الساونا وحمام الصدمة .......!!

نحاول ان يكون هناك تنوع فى المعرفة ,بغرض التخلص من روتينية المعلومة ,واكسابها عنصر التشويق.....
وعليه فنجد ان حمام الصدمة ..يعتبر عملية تبريد مفاجئ لجسد المُستحم ,بإستخدام دش من الماء البارد ,أو مغطس {حسب امكانات المكان }.
ونجد ان هذه الفكرة قائمة على إحداث انقباض مفاجئ لمسام الجسم ,والتى تكون مفتوحة تماماً أ...ثناء عملية التعرق داخل حجرة الساونا ,حيث تكون درجة الحرارة عالية {90 درجة مئوية },فتسرى رعشة ممتعة فى الجسد كله .
أولا ..تعالى معى لنعرف أن "الحرارة" تعمل على توسيع الأوعية الدموية ,وعلى الجانب الاخر اجد ان "البرودة" تعمل على تقليص وانقباض هذه الاوعية .
وهذا التناوب بين حمام الساونا وحمام الصدمة ....يعمل على زيادة مرونة وتنشيط وتقوية الأوعية الدموية ,ممايُزيد القدرة على طرد الفضلات الناتجة عن احتراق طاقة الجسم ,والتى تتمثل فى {حامض اللاكتيك },والذى ينتج عادة عند القيام بمجهود بدنى ..والذى تزيد نسبته ,كلما زادت شدة حمل هذا المجهود .
ويُأخذ حمام الصدمة خلال الراحات البينية ...{3-5} دقيقة ,أى بين جلسة وآخرى ,وهذه الراحة تُعتبر فرصة جيدة لعودة درجة حرارة الجسم الى طبيعتها مرة آخرى .
وطبعاً...من منطلق مبدأ الفروق الفردية ..يُستثنى من هذا الكلام ,بعض الاشخاص ذوى الأجسام الحساسة ,والتى لاتتحمل ذلك ..بل يُقتصر الامر على أخذ حمام دافئ {فاتر}.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!