الدهون ...ومصادر الطاقة ....!!!

الدهون تُعتبر المصدر الثانى للطاقة اثناء المجهود , وذلك بعد استنفاذ مخزون الطاقة الاول , وهو الجليكوجين الموجود فى الكبد والعضلات , وفى الدم فى صورة جلوكوز !!
والكمية الموجودة فى الجسم , تكفى ل 40 - 60 دقيقة وتزيد عند الرياضى خاصة ذو المستويات العالية الى 70 دقيقة !!!
واذا كانت الرياضة التى نتحدث عنها هى "كمال الاجسام " ,,فان اللياقة الهوائية يكون الحد الادنى لها 10 دقيقة , ولاتزيد عن 20 دقيقة , بمُعدل 3 مرات \ الاسبوع , بغرض رفع كفاءة القلب والجهاز التنفسى .
توضيح ......................
اذا اردنا ان نعمل على حرق الطبقة الشحمية , فهذا يتطلب اداء عمل عضلى متواصل , لايقل عن 30 دقيقة , ومابعد هذا الوقت يُحتسب الحرق من الدهون , اما كم الفقد فيتوقف على الوقت وقدر المُقاومة المُستخدم , وهنا نستطيع ان نقول ان هذا يؤثر بالفعل على الحجم العضلى !!!!
اما مايتم فقده خلال ال30 ق الاولى ....فهو عبارة عن كم من الماء والاملاح , والتى قد تكون زائدة عن احتياج الجسم { تعويض بمُركب فيتامين ج } .
ويفضل ان يكون وقت الاحماء بنسبة 10 % من الوقت الكلى من وقت التمرين الكلى .......{ فى المتوسط } , على ان يتبعها 3- 5 دقيقة ...للقيام بتمرينات الاطالة والمرونة , لضمان تدفق الدم الكافى الى المناطق المفصلية , واستعداد الاربطة والاوتار لتقبُل الجزء الرئيسى من البرنامج التدريبى .
..احرص دائما على ان يكون مُعدل نبض القلب اثناء المجهود من 120 - 140 نبضة \ دقيقة .
وكل هذا حتى لاتكون هناك فرصة , لارتفاع مُستويات هرمون الكورتيزول { الهدام } , وماله من تاثيرات سلبية على التكوين العضلى !!!
ولايُفضل استخدام جهاز بعينه ...مثال.{ جهاز جرى فقط } !!!
فلابد من التنوع , وان كنت افضل جهاز العجلة الثابتة , من نوعية { الجلوس على الكرسى ..والرجلين للامام , وليس للاسفل } , فهذا يخفف عبء وزن الجسم على مفصلى الركبة .
اما وعن البروتين كمصدر للطاقة , فهذا لايحدث الا بعد استنفاذ مصدر الطاقة الاول والثانى , وهذه الحالة لاتحدث الا اذا حدثت مجاعة !!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!