رياضة الملاكمة ......ونظرة عن قُرب ...!!


 رياضة الملاكمة من الرياضات التى تعتمد على عنصر الجلد العضلى ..او التحمل العضلى بالدرجة الاولى ..!
وهذا يتطلب اداء عمل عضلى متنوع { صعود المدرجات , نط الحبل ...الخ } , بغرض رفع كفاءة الجهاز الدورى التنفسى , اى القلب والرئتين , حتى يستطيع اللاعب سد احتياجات ومتطلبات هذه الرياضة .
وهنا يكون معدل الحرق عالى جداً , وهذا يعنى ان ذلك سوف يؤثر على حجم العضلات ..!!
ولكن يجب ان نعلم ان طبيعة برامج الاعداد البدنى للملاكم , تختلف تماما عنها للاعبى بناء الاجسام ..!
فالثانى حريص ويجتهد لان يصل الى اكبر كتلة عضلية , اما الثانى فهذا الطموح العضلى سوف يمنعه من اداء اللكمات بسهولة , اى ان حجم العضلات ...سوف تؤثر على درجة مرونة المفاصل , وهذا بدوره سوف يُحد من المدى الحركى للمفاصل , اضافة الى تعرضها للعديد من الاصابات ..!
ودائما ماتكون شدة حمل التدريب , من 55 % - 75 % , لتنمية عنصر الجلد العضلى .
ولابد ان يكون هناك حذر من الافراط فى تناول السعرات الحرارية , بغرض زيادة الوزن ..قد يأتى الامر بنتائج عكسية ..فقد يظهر ذلك فى صورة تراكم مزيد من الدهون ..!!
وهذا بدوره قد يتسبب فى زيادة وزن الجسم , ممايؤثر سلبا على السرعة بانواعها الثلاث ( الاستجابة \ الحركية \ رد الفعل ) ..!!
اضافة الى التأثير السلبى على قدرة عمل المضخة ( القلب ) بصورة تتناسب وطبيعة عمل الجسم اثناء التدريب او المنافسات ..!
هذا بالفعل يتطلب حرفية كبيرة من المدرب القائم على تدريب الملاكمة ..او ان يكون هناك تفهم بينه وبين مدرب اللياقة البدنية الفريق ..!
فهنا سوف تكون المعادلة الصعبة ...يتطلب من اللاعب الا يفقد الرشاقة فى تحركاته مع قوة فى ضرباته , وسرعة فى تسديد هذه الضربات وبدقة ايضا ..!!
اضافة الى قدرته على مواصلة جولاته بكفاءة , دون الهبوط فى مستوى الاداء , مع تأخير ظهور علامات التعب ..!
وفى نفس الوقت يستلزم فى الاوزان الثقيلة ان يتحقق ذلك مع الاحتفاظ بالكتلة العضلية , دون التأثير السلبى على النقاط السابق ذكرها .
ونجد ان قوة الضربة تتحدد بناء على قوة ضربة اللاعب , وتعتبر انها اكثر تاثيرا ...اذا افضت باللاعب الخصم ارضا ..!!
 وهذا يتطلب بنية جسدية قوية ...خاصة منطقة الصدر والاكتاف وعضلة الثلاث روؤس العضدية وعضلة ذات الرأسين العضدية ..اضافة الى عضلة السمانة , والتى تضمن للملاكم قدرته على تحريك جسمه استنادا على اصابع قدميه طوال جولات المباراة .
 وننصح بهذه التمارين لتقوية المناطق العضلية التى قد اشرنا اليها :-
............ لتقوية عضلة ذات الرأسين العضدية .Standing bi – curl.
 ....... لتقوية عضلة الذات الثلاث رؤوس العضدية Reverse bench press.
 .......... لتقوية عضلة الصدر .Flat bench press .
 ........... لتقوية عضلة الكتف .Lying side raise.
 ........ لتقوية عضلة السمانة .Seated calf raise.
وعليه ...اذا اتى اليك لاعب الى الجيم , وهو ممارس لرياضة الملاكمة , فيجب عليك ان تطلع اولا على الهدف من التحاقه بالتدريب معك , وعلى العضلات التى يجب عليك تدريبها , ونسب شدة الحمل , وايضا هو فى جزء من البرنامج التدريبى لرياضته , ولاتنسى اهم جزء فى هذا الكلام ...هو وزن جسمه .....فيجب ان تعلم هو فى اى وزن يلعب ..!!! فقد تتعامل معه ...وتفاجأ ان هناك زيادة فى الوزن , وعندما يلقى عليك اللوم , سيكون ردك ...{ ماأنت ماقولتليش } .
واخيراً ...من الافضل لك كمدرب جيم , ان تحدد موعد مع "مدرب " الملاكمة لهذا اللاعب , للوقوف على طلباته , وعندما تستطيع ان تُشكل معه ثنائى ...فهذا لن يُقلل من هيبتك , على العكس هذا سوف يُزيدك مزيد من المعرفة عن رياضة اخرى , وبديهيا سوف يعود عليك ذلك بالنفع على برامجك التدريبية فى الجيم ...!!
فمن وجهة نظرى ...ان مُدرب الجيم ...هو مُدرب الاعداد البدنى لكل الرياضات ...!!
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!