تحميل الكرياتين ...واختلاف وجهات النظر ....!!


نظرا لاهمية تناول الكرياتين فى تعزيز امكانية الجسم عل الاستمرار بكفاءة فى التدريب , سواء الذى يتميز بشدة حمل عالية , فى الاوزان المستخدمة او فى طول فترة دوام هذا التمرين .
ونظرا لعدم امكانية تناول اللاعب القدر الكافى منه , من خلال الغذاء الطبيعى ...فنجده يلجأ الى تناول الكرياتين فى صورته كمكمل .

وحقيقة وان كنت لااحب ان اتطرق الى الشرح التفصيلى فى مثل هذه الموضوعات , الا ان الامتناع عنها ايضا يؤدى الى نفس النتيجة ...وهى ربما يكون هناك تضليل من اخرين , لذا توجب على ان اشرح بغرض الاقناع بالعدول عن التناول , وليس ترغيبا فى التناول .
وياسيدى ...اليك هذا الطرح ..

هناك شكلان للتناول :-
الشكل الاول ..( للصيانة فقط ) ...وهنا يتناول الشخص 5 جرام من الكرياتين , على ان توزع هذه الكمية بالتساوى على مدار اليوم , وهى تعتبر كافية اذا كانت بغرض صيانة الجسم فقط .
وهنا يمكن للشخص ان يستمر فى التناول لمدة 3 – 4 اسبوع .
وهنا قد ينظر البعض ان الكمية غير كافية والمدة طويلة بشكل ما , ولن يحقق ذلك النتيجة المطلوبة , ولكنها حقيقة تعتبر اكثر امانا .
الشكل الثانى ...( للتحميل فقط ) ...يتناول اللاعب 15 – 25 جرام من الكرياتين , وذلك فى الاسبوع الاول , ثم يتبعه  ب 5 – 10 جرام على مدار اليوم الواحد .

وهناك دورة تحميل تسمى ب ( الانفجار ) ...والتى تستغرق مدة تصل الى 3 شهور تقريبا , على ان يكون هناك توقف عن التناول لمدة شهر ...قبل العودة للتحميل مرة اخرى .
وهنا لابد على اللاعب من تناول 175 جرام فى الاسبوع الاول , وبالطبع توزع بنسب متساوية , ثم يبدأ فى خفض كمية التناول لتصل الى 70 جرام فى الاسابيع التالية ...ويستمر على ذلك حتى يستكمل ال 500 جرام ... بنهاية ال شهر ونصف الاول .
ثم يأخذ ال 1000 جرام على ان توزع بالتساوى ايضا على مدار الشهر ونصف بقية المدة المحددة للانفجار المُشار اليها .

وكما هو متعارف عليه ..لابد من تناول الكربوهيدرات مع تناول الكرياتين , لرفع معدلات السكر فى الدم , لضمان دخول الكرياتين الى داخل الخلايا العضلية , عن طريق هرمون الانسولين .
وفى المتوسط يمكنك ان تتناول مقدار 100 جرام من البطاطس المهروسة او مقدار من عصيرالعنب .
ونظرا لوجود مبدأ الفروق الفردية , والذى لايستطيع احد ان يُنكره على ..اذا ماتناولته فى كل مقالاتى , واعطيته قدر من الاحترام , وهذا يتضح فى اختلافات جوهرية من لاعب لاخر , ووزن الجسم يعتبر احدى هذه الاختلافات , اضافة الى شدة حمل التدريب ايضا ..واليك الاتى :
 لاعب وزن جسمه ( اقل من 70 كج ) .
للصيانة = 4 – 8 جرام .
للتحميل = 12 – 16 جرام .
لاعب وزن جسمه ( 80 – 90 كج ) .
للصيانة = 6 – 10 جرام .
للتحميل = 14 – 18 جرام .
لاعب وزن جسمه ( 100 – 110 كج ) .
للصيانة = 7 – 11 جرام .
للتحميل = 15 – 19 جرام .
لاعب وزن جسمه ( فوق 115 كج ) .
للصيانة = 8 - 12 جرام .
للتحميل = 16 – 20 جرام .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!