حورات اعضاء جروب مدرب اون لاين حول وسائل التخلص من السمنة الزائدة ...!!

* ان نسبة الدهون فى جسم اللاعب فى فترة التصفية تصل الى (8 %) من وزن الجسم الكلى , وعند صعوده منصة البطولات تصل الى (3 - 4 %) فقط ..!!
هل تتخيل ...!!
مدى الخطورة التى يُمكن للاعب ان يتعرض لها , خاصة اذا كان الحد الادنى لابد الا يقل عن (9 %) , وهذا هو الحد الذى عنده يحدث الاتى :-

* عمليات انهيار بروتين العضلات .
* التعرض لحالات الجفاف الشديدة .
* اعراض الاعياء وتقلصات عضلية رهيبة .
* اضطرابات هرمونية 
وهذه الاعراض كفيلة ان تكون هى نهاية المطاف الى اقرب مستشفى ...!!
فإذا كنت بصدد التخلص من الدهون الزائدة فى الجسم , ف أرجو منك ان يكون ذلك بحذر , بحيث لايخرج عن متابعة طبيب متخصص , بعد اجراء التحاليل اللازمة ..!!!

سؤال ..ما هى النسبه من الدهون التى تسمح بظهور عضلات البطن كامله ?
الاجابة ...لايستطيع احد ان يقوم بتحديد ذلك , فالامر يتوقف على العامل الوراثى اى التكوين الجسمانى للاعب , وبالتالى الاجابة تظل مُعلقة .

سؤال ..كابتن كيف يمكن معرفة التكون الجسمانى لمنطقة البطن والفخد ؟
الاجابة ..يتحدد النمط الجسمانى من الانماط الثلاث الاساسية ..وهى :-
( العضلى , النحيف , السمين ) .
ويتفرع من كل نمط انماط متفرعة ...مثال على ذلك :-
* نحيف عضلى .
* نحيف متطرف .
* عضلى مكتنز .
* عضلى سمين .
* سمين مكتنز .
*سمين عضلى .
..وعلى سبيل المثال ...نجد ان السمين العضلى يغلُب عليه السمنة بالدرجة الاولى والعضلية بالدرجة الثانية .....وهكذا على بقية الانماط .

ونجد ان كل نمط من هذه الانماط , يُناسب نوع محدد او مُعين من الانشطة الرياضية .
فمايتناسب لرياضة سباحة ال 100 متر كرول ...لايُناسب ممارسة رياضة المصارعة الرومانى .....وهكذا .
وكثير من الاجسام يظن اصحابها ..انهم مناسبون تماما , لرياضة بناء الاجسام , فى حين ان مُعطيات اجسامهم تُشير الى رياضة اخرى تماما ..!!
وهذا بدوره قد يوضح اسباب الانتظام فى التدريب , والذى قد يتميز بالصرامة , وبالرغم من ذلك لايتحصلوا على النتائج التى تُكافئ هذا المجهود ...!!
اضافة الى نقطة هامة جدا ...وهى ان هناك كثير من اللاعبين يحملوا اكثر من نمط فى وقت واحد , بمعنى قد يكون الجزء العلوى من الجسم يحمل صفات وخصائص العضلى المكتنز , وبالرغم من ذلك نجد ان الجزء الاسفل من الجسم يحمل صفات وخصائص نمط السمين المكتنز .

وهذا بدوره يسمى ..النمط المُعتل ...اى الذى يحمل اكثر من نمط فى وقت واحد .
وقد يكون ماتذكره انت ...ليس له صلة بنمط ...ولكن قد تكون هذه المناطق تحتاج الى اهتمام عن قُرب , فيجب عليكاختيار طريقة التدريب المناسبة , من خلال المدرب خاصتك .

سؤال ...بس يا كابتن شريف في ناس بطبيعة جسمها نسبة الدهون عندها تساوي نسبة 8 % ومبيتعرضوش للاخطار اللي حضرتك ذكرتها 
اعتقد ان طريقة النزول من نسبة دهون عاليه بطريقة خاطئة هي اللي ممكن تسبب المشاكل دي ؟
الاجابة ...هناك مايسمى بالمتوسط المعيارى وهناك سالب انحرافى وموجب انحرافى عن هذا المتوسط ...فهناك بالفعل اشخاص يتميزوا بانخفاض كبير فى مستويات الدهون او العظام او الماء , وبالرغم من ذلك لايعانون من اعراض مرضية تُذكر ..وقد يكونوا رياضيين ومستويات عليا ايضا , كلاعبى الماراثون او العدو مسافات قصيرة ال 50 م , 100 م عدو .!!
ولكن هؤلاء (لايؤخذ) بهم كمقياس طبيعى , فهم يعتبروا حالات خاصة متطرفة ..!!
واعتقادك فى محله ياسامح ...فكان الاولى كما يفعل الغرب تكون هناك فترات كافية للتخلص من الدهون فى فترات التصفية قبل البطولات , اما فى مصر فالتخلص يكون بشكل مرضى اى فى فترة قصيرة جدا , بل ويتفاخروا بانهم استطاعوا تنفيذ ذلك فى فترة زمنية قياسية ..!!
الامر اولا واخيرا ..لابد من اشراف طبى ومتخصص , طالما اللاعب اضطر ان يمُر بهذه الظروف ...حتى لاتأتى نتائج قد لايُحمد عُقباها ..!!
وكثير منا يعلم جيدا ...ان هناك كثير من اللاعبين يحدث لهم هبوط فى الدورة الدموية , او تقلصات عضلية رهيبة , او حالات تشنج افرب لان تكون حالة الصرع .
اضافة الى الشكل الذى يكون عليه اللاعب , الذى يكون بعيد كل البعد على ان يوصف بانه رياضى , خاصة انه اذا كان يعتمد على خبرته الشخصية , او خبرة من يدعون انهم اصحاب خبرات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!