زيت فول الصويا المُهدرج ...ونظرة عن قُرب ...!!

كابتن شريف حضرتك عارف طبعا وكلنا عارفيين خطورة الزيوت المهدرجه بس كنت بسال عن زيت فول الصويا المهدرج لو بنسبه قليله فى اليوم مثلا لا تزيد عن 1 حرام ايه الفوايد والاضرار بتاعة زيت فول الصويا المهدرج؟؟؟؟؟


تعريف الهدرجة ...!!
هى عملية كيميائية يضاف فيها عنصر الهيدروجين الى المنتج , وذلك فى مجال تصنيع الغذية , والهدف هنا هو تحسين النوعية .
والدافع وراء ذلك هو اكساب الزيوت النباتية الطبيعية , القدرة على مقاومة العوامل التى تسبب تأكسد الدهون ...وبالتالى فسادها .
اضافة الى ان ذلك يُزيد من مدة صلاحية الاستخدام , والاقلال من تأثرها بعوامل الحرارة او ضوء الشمس او الهواء .
والمفاجئة هنا هى ان كل هذا يؤدى بدوره الى الحد من وظائف الغدة الدرقية , ممايتسبب فى الاقلال من مستويات الطاقة , فيصاب الاعب بالاجهاد السريع , قبل ان يتمكن من استكمال تنفيذ البرنامج التدريبى , وحتى ان جازف ..فلن يؤديه بنفس الكفاءة المتوقعة .
اضافة الى ابطاءعملية تحويل الدهون , وفى اخر الامر تكون هناك زيادة فى تراكم الدهون الضارة, ممايتسبب فى زيادة العبء على عضلة القلب ...وظهور مايسمى ب ( السلوليت ) .
والبعض يشير الى ان هذه العملية الكيميائية تعتبر( سامة ) ...وذلك يرجع الى وجود مادة تسمى ب (PHG ) ...والتى تعمل على ابطاء سريان الدورة الدموية , وقد يؤدى ذلك الى حدوث جلطة .
هذا بجانب الاضرار التى تلحق بالجهاز العصبى المركزى , حيث يؤدى ذلك الى فقدان الذكرة , خاصة فى مراحل العمر المتقدمة .
فنجد ان معظم الاطعمة لتى يكون مصدرها ( فول الصويا ) ...تحتوى على حمض ال ( فيتيك ) ...والذى يؤثر بدوره بصورة سلبية , على قدرة لجسم على امتصاص كل من الفيتامينات والاملاح المعدنية , وفى اخر الامر يؤدى بنا ذلك الى سوء التغذية .
وبالرغم من ان البعض يشير الى ان فول الصويا يعتبر الغذاء الامثل , بوصفه مصدر عالى من البروتين , الا انه فى الحقيقة يحتوى  على ( مثبطات انزيم البروتين ) , وبالتالى لاتكون هناك اسنفادة كاملة من تناوله .
وجدير بالذكران فول الصويا ...قد يتسبب فى الاصابة بمرض السكرى من النوع الثانى , حيث يُزيد من مقاومة الانسولين .
توصيات ....
حقيقة اجد نفسى اقف وقد اصابنى حالة من الذهول , بهد تناول هذه المقالة , فكل ماجاء عن زيت فول الصويا المهرج , هو عكس ماهو متعارف عنه بانه مصدر بروتينى عالى القيمة , وانه يعتبر مصدر آمن للتناول.
فعلينا الا ننخدع فى كل مايُشار اليه على انه ( دهون غير مشبعة ) ...فاذا وجدت كلمة ( مهدرج ) ...فعليك الابتعاد بدرجة كافية .
بدائل طبيعيىة آمنة :-
زيت السمك .
زيت بذر الكتان ( الحار ) .
زيت لسان الثور .
زيت زهرة الربيع المسائية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!