الفا ليبويك ......ونظرة عن قُرب ......!!














قد يكون كل ماكان لدى من معلومات عن هذا الدواء , انه يعمل على الحد من تراكم الدهون الضارة , خاصة عند ارتفاع معدلات تناول البروتين , سواء من مصادره الطبيعية او من خلال المكملات الغذائية ..وبالتالى فهو يعتبر بمثابة الواقى من الاصابة بتصلب الشرايين , عن طريق الحد من التأثير الضار للدهون الثلاثية …!!
إلا ان بعض التساؤلات قد دفعتنى لالقاء نظرة عن قُرب , والمفاجأة قد أذهلتنى بالفعل , فالذى أعرفه تماماً عن مضادات الأكسدة , انها تقوم بدور ال ( الصائد ) للشوارد الحرة , فتسلبها الالكترونات الزائدة .!!
اضافة الى ان انها مقسمة الى قسمين , احدهما دهنى والاخر مائى , وهى تعمل بصورة مستقلة ..بمعنى كُل فى وسطه , فعلى سبيل المثال :-
نجد ان فيتامين ( ج ) يعمل فى وسط مائى فقط , وعلى الجانب الاخر نجد ان فيتامين ( ك ) يعمل فى وسط دهنى فقط ….!!
إلا أن هذا الحامض الدهنى , يعمل على الوسطين …أى الدهنى والمائى , وهذا بدوره ماتفتقده بقية مضادات الاكسدة , وبالتالى هو يعمل على كل أجهزة الجسم ..!!
فاذا نظرنا الى هذا الحامض فسوف نجد انه مضاد للاكسدة , ويتواجد فى الجسم بكميات قليلة , وهو يساعد أنسجة المخ على الحد من التاثير السلبى للشوارد او الجزيئات الحرة …!!
وليس هذا فقط ….
بل يتطرق الامر الى وقف نشاط هذه الشوارد المدمر للميتوكوندريا ( مصانع الطاقة ) , وبالتالى يمكن الحفاظ على مصدر الطاقة الوحيد للخلية , فعندما تتضرر هذه المصانع …نجد ان خلايا الجلد تتوقف عن انتاج مادة الكولاجين , فيصيبه العجز المبكر فى صورة تهدل وتجاعيد ..!!
وقد وجدت ان ( ال – كارنتين ) ..له دور كبير فى دخال هذا الحامض الدهنى الى الميتوكوندريا , لكى يقوم بعمله كما اشرت منذ قليل , اى تنشيط عمل هذه المصانع , اضافة الى الحفاظ عليها من التدمير ..!!
اضافة الى ان له دور كبير فى الحفاظ على طبيعة عمل مضادات الاكسدة فى الجسم , واستعادة نشاطها خاصة بعد استنفاذها ..!!
وفى الأصل يتم تناول دواء الالفاليبويك لمرضى السكر , خاصة من النوع الثانى , حيث انه يعمل على تحسين مقاومة الانسولين , والحفاظ على مستويات السكر فى الدم , فهو بالفعل يقوم بدور مشابه لهرمون الانسولين , اضافة الى الحد من تلف الاعصاب , بجانب تقليل كل من الالتهابات والالام الناتجة عن الاصابة بمرض السكرى ..!!
اضافة الى الاتى :-
ازالة السموم من الكبد .
المساهمة فى علاج الجلوكوما , والحد من ضعف الرؤية .
تسريع التئام الجروح المزمنة .
المساهمة فى الحد من ارتفاع معدلات عنصر الحديد الزائد .
إلا ان أنه لايجب ان يتناول الشخص دو ان يلجأ الى الطبيب المختص , فهو قد يتسبب فى الاتى :-
الاصابة بالسُمية لمرضى السكر .
الصداع .
الشعور بالوخز الذى يصل الى حد الجمرة ان جاز التعبير .
طفح جلدى .
تقلصات عضلية .

الا انه يُمنع تماما للحالات الاتية :-
من يعانى من مشاكل الغدة الدرقية .
من يتناول عقارات المهدئات او هشاشة العظام او العلاج الكيميائى او موسعات الشرايين ….ويجب ان ننتبه لهذه النقطة الاخيرة , حيث انها تشير الى كورسات لاعبى رياضة بناء الاجسام .

الاغذية الطبيعية التى يتواجد فيها :-
بطاطس \ بروكللى \ خميرة بيرة \ طماطم \ كرنب \ لحوم \ كبد \ كلاوى \ قلب .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!