خليك انت نفسك ..ماتقلدش حد ....{ تطبيق برامج المحترفين }!!!


قد يتصور البعض انه فى حال الالتزام ببرنامج احد الابطال المحترفين , فسوف يحصل على نفس النتائج التى قد حصل عليها هذا البطل ..!!
وفى الحقيقة ...يأتى هنا دور المدرب الامين , فهذا الكلام بعيد تماما عن الصحة , فالبرامج التى ترونها ...ماهى الا تمارين اللاعب المفضلة , والتى يراها من وجهة نظره ان عضلاته تستجيب معها , وتحقق نتائج بصورة ملحوظة ...!!
وبالطبع لاياتى هذا بدوره بين يوم وليلة , وهذا يسمى بطريقة " الحِثْ الغريزىِ" وبالطبع هو تختلف فى شكلها ودرجاتها من شخص الى اخر , استناداً الى "مبدأ الفروق الفردية "!
وهنا قد يصل اللاعب ذو الخبرة الكبيرة الى درجة انه يستطيع ان يترجم الاشارات الصادرة من جسمه , وبالتالى يتعرف على متطلباته , ويحاول ان يترجمها بنفسه , او من خلال مدرب واعى ومدرك لعملية التدريب , والاهم من ذلك ...ان يكون هناك تواصل بين هذا المدرب واللاعب ...!!
وحتى تستطيع ان تسير على نفس خطى بطل العالم الذى يمثل القدوة فى جدية التدريب , او الحجم العضلى , او التناسق العضلى ..!!
*هناك شروط يجب ان تتوافر فى اللاعب ...كالحالة الصحية , وسلامة الاجهزة العضوية وعلاقتها ببعض ..على سبيل المثال ..عنصر "التوافق العصبى العضلى" فقد يتطلب التدريب ان تلبى اكثر من امر او تنفيذ اكثر من اشارة عصبية فى وقت واحد , فى نفس الاداء , وفى حال افتقادك الى هذا العنصر سوف اخفق المحاولة ...او التدريب , ولايأتى التدريب بثماره .
*برامج غذائية يجب ان يلتزم بها .
* نمط الجسم , فهو شرط اساسى فى اللعب , ولا اخص لعبة او رياضة بعينها , فكل رياضة الان اصبحت لها متطلبات وشروط قياسية تختلف من رياضة لاخرى .
* وضع خطة تدريبية من خلال مدرب مؤهل له القدرة على تصميم برنامج مبنى على اسس علمية , مع مراعلة تنفيذ الاختبارات العلمية التى على اساسها , يتم تحديد امكانات واستعدادت اللاعب البدنية .
* التدريب على جو البولات , فهذه النقطة تغيب عن ذهن كثير من المدربين , وقد ينعكس ذلك على ثقة اللاعب بنفسه , خاصة لحظة صعوده المسح اثناء العرض ...
* اطمئنان اللاعب ان هناك اوجه صرف على العملية التدريبية ككل , لانها فى الحقيقة مكافة جدا , ولايصح ان تاتى الى منتصف الطرق ثم تتوقف .
* الاشراف الطبى الكامل قبل بدء البرنامج التدريبى ,والمتابعة بصورة فترية ومنتظمة .
* محاولة تذليل كل الصعوبات والمشكلات التى يواجهها اللاعب , ويأتى هنا دور المدرب او الاخصائى النفسى للاعب او الفريق , فلايص ان يصل الى اللاعب ان وحيد , وعليه ان يواجه مشاكله بنفسه , وبالطبع هذا سوف يؤثر سلبا على مستواه الرياضى بلا شك , اضافة الى ان هناك فجوة او مساحة تباعد كبيرة بين المدرب وهذا اللاعب , وكل هذا ارى انه سوف يؤثر على سير العملية التدريبية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!