سمك فى ابو قير .....وحزمة جرجير !!

اثناء حديثى امس مع بعض المدربين , من خلال طبيعة عملى وهى الاشراف على بعض الصالات الرياضية , اكتشفت نقطة خطيرة وفى غاية الاهمية !!! وهى تعريف مصطلح ....
{ الاوميجا 3 , 6 , 9 } . فقدت وجدت نسبة كبية منهم لايدركوا تعريف الاوميجا , بال...رغم من ان معظم المدربين يتحدثوا عن اهميتها للاعبيهم .
وبالطبع حاولت ان اوضح المعنى ومدى اهميتها ...خاصة ان هناك تاثيرات سلبية وخطيرة
نتيجة تعاطى كميات كبيرة من بروتين المكملات الغذائية والتى تفوق احتياجات الجسم , والتى تتحول بصورة آلية الى دهون سيئة السمعة { ال.دى. ال } ,والذى يتراكم على جدار الاوعية الدموية , مما يفقدها مرونتها , وبالتالى تكون هناك فرصة كبيرة للاصابة بتصلب الشرايين .
وحقيقة ان هذا الكلام ينطبق على الاشخاص ذوى الاجسام البدينة , والغير رياضيين , نجد ان هناك العديد من المشاكل الصحية نتيجة الدهون الزائدة ومالها من تأثيرات سلبية خاصة على الكبد , فنجد ان الاطباء تخصص الجراحة والجهاز الهضمى , يقوموا بوصف الاوميجا 3 كجزء من البرنامج العلاجى للمريض .
وبعيدا عن الكلام الطبى المعقد , وبصورة مبسطة نجد ان "الاوميجا 3 " هى عبارة عن .......
مادة دهنية ..لايستطيع الجسم ان ينتجها , لذا فمصدره الوحيد للحصول عليها هى الطعام .
لذا على كل شخص لديه هذه النوعية من الدهون { ال.دى .ال } ,ان يضع الاوميجا 3 جزء من البرنامج الغذائى , ضمانة للحفاظ على سلامة القلب والشرايين والخلايا العصبية .
وهذا يجعلنا ان نطلق عليها "جيش الانقاذ " ,وتساهم بشكل فعال فى الدور الذى تقوم به كرات الدم البيضاء فى تشكيل الجهاز المناعى .
وهى تتوافر وبكثرة خاصة فى الحوت { زيت كبد الحوت } , بالاضافة الى اسماك المياه الباردة { سالمون ,سردين ,تونة } ,وايضا زيت بذر الكتان { زيت الحار } , وملعقة واحدة منه توفر الاحتياج اليومى للاوميجا 3 , بالاضافة الى الخضروات .
..اما عن "اوميجا 6" فنستطيع ان نحصل عليها من خلال الاطعمة المطبوخة بالزيوت النباتية ..{عباد الشمس , فول الصويا ,كانولا , ذرة } .
وفى حالة عدم توافر اوميجا 3 , 6 ...يقوم الجسم باستخدام البديل الاحتياطى والذى يتوافر فى الجسم وبكثرة , هى "اوميجا 9 ", وهى ايضا تتوافر فى { زيت الزيتون , الدهون الحيوانية } .
....ولكنها فى الحقيقة تعتبر بديل غير فعال , مقارنة باوميجا 3 , 6 ..............وهذا يحدث فى حالة نقص احدهما او كلاهما .
...ونستطيع ان نحصل عليها عن طريق العلاج الدوائى , والذى يتوافر فى الصيدليات فى صورة كبسولات { محلى , مستورد }.
وماسبق يعتبر موشرا هاما لاعادة النظر فى البرامج الغذائية والتى تعتمد على زيادة كميات البروتين بصورة كبيرة .
وبالمناسبة ....اجد الكثير من اللاعبين والمدربين لايتقبلوا بعض الاراء منى احيانا , لانها لاتاتى على هواهم , بالرغم ان فى حقيقة الامر هم يدركوا تماما انهم على خطا ...ولكنى انظر الى ذلك على انها مرحلة سنية ويجب ان تمر على كل واحد منا , ولكنى دائما انظر الى الجانب السئ او المظلم من المنتج , ولاافرح بالايجابيات !!! فكم من مشاكل نقع فيها تبدا بابتسامة !!!
واخيرا....الاختلاف فى الراى , لايفسد للود قضية ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروز القفص الصدرى ( صدر الحمامة ) ....ونظرة عن قُرب ...!!

القولون ....ورياضة بناء الاجسام ...!!

تمرين سجب البار لاسفل من خلف الرأس ....!!